قصيدة قوم العلم
الفكرة العامة : العلم يبني الإنسان ويرفع الأوطان
1- بقوة العلم تقوى شوكة الأمم فالحكم في الدهر منسوب إلى القلم
شرح المفردات :
شوكة : بأس
شرح البيت : العلم هو سبيل لقوة الشعوب، والقول الفصل للقلم على مر الزمان
الفكرة : العلم سبيل القوة
الشعور : إعجاب
الأداة تركيب - مثال : بقوة العلم تقوى شوكة الأمم
2- كم بين ما تلفظ الأسياف من علق وبين ما تنفث الأقلام من حكم
شرح المفردات :
تلفظ : تطرح
علق : دم
تنفث : تكتب
شرح البيت : إن الفرق كبير بين السيوف التي تسفك الدماء والأقلام التي تنتج المواعظ والفكر
الفكرة : تفضيل العلم على السيف
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - المثال : تنفث الأقلام من حكم
3- لو أنصف الناس كان الفضل بينهم بقطرة من مداد لا بسفك دم
شرح البيت : يعدل الناس حين يفضلون حبر الكتابة على القتال والدماء
الفكرة : التفاضل بالعلم لا بالقتال
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب -مثال : كان الفضل بقطرة من مداد
4- اعكف على العلم تبلغ شأو منزلة في الفضل محفوفة بالعز والكرم
شرح البيت : إن تواظب على العلم وتصر على طلبه فإنك ستحقق المراتب العالية
فكرة البيت : العلم سبيل الرفعة
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : اعكف على العلم تبلغ شأو منزلة
5- فليس يجني ثمار الفوز يانعة من جنة العلم إلا صادق الهمم
شرح البيت : لا يحصد مكاسب النجاح الناضجة في حدائق العلم إلا صاحب الهمة العالية
الفكرة : صدق الهمة سبيل النجاح
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : يجني ثمار الفوز
6- فاستيقظوا يا بني الأوطان وانتصبوا للعلم فهو مدار العدل في الأمم
شرح البيت : يا أبناء أمتي... تنبهوا وانهضوا لطلب العلم فهو أساس العدل عند الشعوب
الفكرة : العلم أساس العدل
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : فهو مدار العدل في الأمم
7- شيدوا المدارس فهي الغرس إن بسقت أفنانه أثمرت غضا من النعم
شرح البيت : ابنوا دور العلم فهي الأشجار العالية وثمرها خير الثمر
الفكرة : الدعوة إلى بناء المدارس
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : شيدوا المدارس فهي الغرس
8- مغنى علوم على الأبناء عاكفة على الدروس به كالطير في الحرم
شرح البيت : يلزم الطلاب مدارسهم لتلقي العلوم كأنهم حمام المساجد
الفكرة : تعلق الطلاب بالمدارس
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : مغنى العلوم
9- يجنون من كل علم زهرة عبقت بنفخة تبعث الأرواح في الرمم
شرح البيت : ينهل الطلاب في المدارس علوم نافعة تحيي العظام وهي رميم
الفكرة : اكتساب الطلاب للعلوم النافعة
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : يجنون من كل علم زهرة
10- قوم بهم تصلح الدنيا إذا فسدت ويفرق العدل بين الذئب والغنم
شرح البيت : بأهل العام تصلح المجتمعات الفاسدة ويسود العدل بين القوي والضعيف
الفكرة : دور العلماء ف إصلاح المجتمع الفاسد
الشعور إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : قوم بهم تصلح الدنيا
11- وكيف يثبت ركن العدل في بلد لم ينتصب بينها للعلم من علم
شرح البيت : لا يعلو شأن العدل في بلاد ما لم ترفع راية العلم عاليا
الفكرة : ضياع العدل بضياع العلم
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : كيف يثبت ركن العدل
12- لولا الفضيلة لم يخلد لذي أدب ذكر على الدهر بعد الموت والعدم
شرح البيت : لولا الأخلاق الحميدة لما حفظ الزمان ذكرى إنسان بعد موته
الفكرة : دور الأخلاق في تخليد البشر
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : لولا الفضيلة لم يخلد لذي أدب
الفكرة العامة : العلم يبني الإنسان ويرفع الأوطان
1- بقوة العلم تقوى شوكة الأمم فالحكم في الدهر منسوب إلى القلم
شرح المفردات :
شوكة : بأس
شرح البيت : العلم هو سبيل لقوة الشعوب، والقول الفصل للقلم على مر الزمان
الفكرة : العلم سبيل القوة
الشعور : إعجاب
الأداة تركيب - مثال : بقوة العلم تقوى شوكة الأمم
2- كم بين ما تلفظ الأسياف من علق وبين ما تنفث الأقلام من حكم
شرح المفردات :
تلفظ : تطرح
علق : دم
تنفث : تكتب
شرح البيت : إن الفرق كبير بين السيوف التي تسفك الدماء والأقلام التي تنتج المواعظ والفكر
الفكرة : تفضيل العلم على السيف
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - المثال : تنفث الأقلام من حكم
3- لو أنصف الناس كان الفضل بينهم بقطرة من مداد لا بسفك دم
شرح البيت : يعدل الناس حين يفضلون حبر الكتابة على القتال والدماء
الفكرة : التفاضل بالعلم لا بالقتال
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب -مثال : كان الفضل بقطرة من مداد
4- اعكف على العلم تبلغ شأو منزلة في الفضل محفوفة بالعز والكرم
شرح البيت : إن تواظب على العلم وتصر على طلبه فإنك ستحقق المراتب العالية
فكرة البيت : العلم سبيل الرفعة
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : اعكف على العلم تبلغ شأو منزلة
5- فليس يجني ثمار الفوز يانعة من جنة العلم إلا صادق الهمم
شرح البيت : لا يحصد مكاسب النجاح الناضجة في حدائق العلم إلا صاحب الهمة العالية
الفكرة : صدق الهمة سبيل النجاح
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : يجني ثمار الفوز
6- فاستيقظوا يا بني الأوطان وانتصبوا للعلم فهو مدار العدل في الأمم
شرح البيت : يا أبناء أمتي... تنبهوا وانهضوا لطلب العلم فهو أساس العدل عند الشعوب
الفكرة : العلم أساس العدل
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : فهو مدار العدل في الأمم
7- شيدوا المدارس فهي الغرس إن بسقت أفنانه أثمرت غضا من النعم
شرح البيت : ابنوا دور العلم فهي الأشجار العالية وثمرها خير الثمر
الفكرة : الدعوة إلى بناء المدارس
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : شيدوا المدارس فهي الغرس
8- مغنى علوم على الأبناء عاكفة على الدروس به كالطير في الحرم
شرح البيت : يلزم الطلاب مدارسهم لتلقي العلوم كأنهم حمام المساجد
الفكرة : تعلق الطلاب بالمدارس
الشعور : اعتزاز
الأداة : تركيب - مثال : مغنى العلوم
9- يجنون من كل علم زهرة عبقت بنفخة تبعث الأرواح في الرمم
شرح البيت : ينهل الطلاب في المدارس علوم نافعة تحيي العظام وهي رميم
الفكرة : اكتساب الطلاب للعلوم النافعة
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : يجنون من كل علم زهرة
10- قوم بهم تصلح الدنيا إذا فسدت ويفرق العدل بين الذئب والغنم
شرح البيت : بأهل العام تصلح المجتمعات الفاسدة ويسود العدل بين القوي والضعيف
الفكرة : دور العلماء ف إصلاح المجتمع الفاسد
الشعور إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : قوم بهم تصلح الدنيا
11- وكيف يثبت ركن العدل في بلد لم ينتصب بينها للعلم من علم
شرح البيت : لا يعلو شأن العدل في بلاد ما لم ترفع راية العلم عاليا
الفكرة : ضياع العدل بضياع العلم
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : كيف يثبت ركن العدل
12- لولا الفضيلة لم يخلد لذي أدب ذكر على الدهر بعد الموت والعدم
شرح البيت : لولا الأخلاق الحميدة لما حفظ الزمان ذكرى إنسان بعد موته
الفكرة : دور الأخلاق في تخليد البشر
الشعور : إعجاب
الأداة : تركيب - مثال : لولا الفضيلة لم يخلد لذي أدب